يديعوت: "تالون 4" روبوت لمكافحة أنفاق المقاومة بغزة
2014-02-17   12:31
الإعلام الحربي – القدس المحتلة
 
كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية ظهر الاثنين، عن بدء الجيش الصهيوني باستخدام روبوت أمريكي جديد في مكافحة الأنفاق الواقعة على حدود قطاع غزة ويدعى " تالون 4" تستخدمه وحدة " يهلوم" التابعة لسلاح الهندسة الصهيونية والمكلفة بمتابعة أنفاق غزة.
 
ونقلت الصحيفة عن ضباط في الوحدة المذكورة قولهم بأنهم يقومون بإدخال هذا الروبوت للأنفاق المكتشفة قبل إدخال الجنود وذلك لكشف إمكانية وجود عبوات داخل تلك الانفاق.
 
وزعمت أن الروبوت الجديد حقق الكثير من الإنجازات خلال السنة الأخيرة وذلك في إطار اكتشاف ومكافحة أنفاق المقاومة بغزة، حيث استخدم لأول مرة لتفتيش نفق العين الثالثة شرقي خانيونس في الثلث الأخير من العام الماضي.
 
وأضافت الصحيفة أن هذا الروبوت يعمل على إنقاذ أرواح الجنود حيث تسبب غيابه عن عملية تفجير نفق العين الثالثة فيما بعد عن إصابة عدد من الجنود والضباط في الجيش الصهيوني بعد تفجير عبوة شديدة الانفجار داخل النفق.
 
ونوهت إلى أن للروبوت الجديد قدرة على إبطال العبوات داخل الأنفاق وفي أجواء الظلام الدامس فهو مزود بيد طويلة من عشرات الأمتار بالإضافة للاقط ومسدس "زيغ زاور" يتم تفعيله عن بعد عبر مشغليه.
 
وهذا الروبوت قادر على تصوير وتسجيل وإرسال الصور بالإبعاد الأربعة بشكل متوازي وبجود عالية وهو قادر أيضاً على اجتياز العوائق داخل تلك الأنفاق.
 
وامتدح ضباط سلاح الهندسة الصهيوني الروبوت قائلين أن بإمكانه حمل 30 كغم ويتحمل الحرارة المنخفضة أو المرتفعة بالإضافة لقدرته على التدمير الذاتي وبإمكانه العمل على طول مئات الأمتار تحت الأرض.

التعليقات