أبرز العمليات التي أشرف عليها الشهيد القائد نبيل أبو جبر

أبرز العمليات التي أشرف عليها الشهيد القائد نبيل أبو جبر

- بدأ الشهيد القائد "أبا بكر" أولى مهامه الجهادية بعملية كفارداروم الاستشهادية الضخمة بتاريخ (9/4/1995م)، حيث قام بتجنيد الاستشهادي المجاهد "خالد الخطيب" والذي اقتحم بسيارته المفخخة باصاً للجنود الصهاينة ليقتل (9) جنود ويصيب (20) آخرين ومن ضمنهم مجندة أمريكية، مما جعله وبعد هذه العملية مطلوباً بشكل رئيسي لأمريكا والكيان والسلطة أيضاً.

- في عام 1994م قام بالمشاركة في قتل (3) جنود صهاينة قرب مغتصبة موراج، حيث كان يستقل سيارة من نوع بيجو (404) مع الشهداء "محمود الخواجا" و"أيمن الرزاينة" و"عمار الأعرج" حيث فتحوا نيران أسلحتهم على جيب عسكري "صرصور" وتم القضاء على الجنود الثلاثة في الجيب.

- في العام 1994م أيضاً، صبيحة يوم عيد الأضحى المبارك شارك في عملية "إيريز" مع الشهيد "أيمن الرزاينة" ومجاهدان آخران وتم في العملية القضاء على جنديين صهيونيين وإصابة آخرين بجراح.

- في انتفاضة الأقصى المباركة قام بتأسيس الجناح العسكري "سرايا القدس" في قطاع غزة مع الشهداء القادة "محمود الزطمة" و"مقلد حميد"، وقام بقيادة السرايا في المنطقة الوسطى، وقام بالتخطيط ومتابعة عدة عمليات نذكر منها:

ا- اشتباكان مسلحان على طريق كارني - نتساريم في بداية انتفاضة الأقصى المباركة.

- تجهيز العربة المفخخة التي استهدفت حاجز صهيوني بمنطقة الدهنية بتاريخ 17/6/2001م.

- الإشراف على عملية كفار داروم "المحطة" في دير البلح بتاريخ 20/9/2001م حيث قامت مجموعة من "سرايا القدس" باقتحام ثكنة عسكرية والاستيلاء بالكامل على الثكنة واستشهد فيها قائد السرية الخاصة الشهيد القائد "منير أبو موسى" أثناء رفعه راية "لا إله إلا الله" على الثكنة العسكرية، وقد أدت هذه العملية إلى مقتل 3 جنود حسب اعترافات العدو الصهيوني.

- التجهيز والتخطيط لتنفيذ عملية مغتصبة "كيسوفيم" الاستشهادية الأولى والتي نفذها الاستشهادي "محمود أبو حسنين".

- التخطيط لعملية الانتقام الأولى رداً على اغتيال الشهيد القائد "إياد صوالحة" وذلك من خلال نصب كمين لدورية راجلة بتاريخ (9/11/2002م) عند مغتصبة "نتساريم" والتي أدت إلى مقتل ضابط وجندي صهيوني وعودة المجاهدين بسلام.

- المشاركة في إطلاق قذائف مدفعية من مدفع (عملاق السرايا) حيث قام بإطلاق قذيفة أدت إلى تدمير بيت للمستوطنين في مغتصبة "كفار داروم" والتي أدت أيضاً إلى إصابة اثنين من المستوطنين الصهاينة.

- كان الشهيد "أبو بكر" أول من جرب صاروخ "قدس2" مع الشهيد المجاهد "محمد فرج عطايا".

- شارك الشهيد القائد "نبيل أبو جبر" في ضرب أكثر من (100) قذيفة هاون توزعت في مغتصبات نتساريم وكفارداروم وغوش قطيف أصابت وزرعت الرعب في قلوب المستوطنين.

- المشاركة في إطلاق صورايخ "قدس2" على المستوطنة التعاونية الصهيونية شرق مخيم البريج.

- شارك الشهيد القائد "نبيل أبو جبر" مع الشهيد القائد "ناهض كتكت" بضرب قذائف الـ (R.P.G ) على قوافل الإمدادات العسكرية للمستوطنات في قطاع غزة.

- يعتبر الشهيد القائد "نبيل أبو جبر" مسئولاً عن تفجير جيب عسكري بمنطقة جحر الديك شرق البريج بتاريخ (15/4/2003م) وقد أكد المجاهدين في حينه تدمير الجيب بالكامل، وقد اعترف العدو بإصابة أربعة من جنوده بجراح جراح ثلاثة منهم خطيرة.

- كان آخر عملية أشرف عليها شهيدنا القائد نبيل أبو جبر هي العملية المشتركة والتي نفذها الاستشهاديان أسعد العطي (من سرايا القدس) و محمد مصطفى (من كتائب شهداء الأقصى). حيث كان باتصال مباشر مع الاستشهادي أسعد العطي من خلال جهاز اتصال خاص أثناء المعركة ومحاصرة القوات الصهيونية للشهيد أسعد الذي قال لشهيدنا القائد أبي بكر: لم أرى أجبن من الجنود الصهاينة وطلب منه أن يدعو له بالشهادة.

disqus comments here