الشهيد المجاهد: شرف خليل الشيخ خليل

الشهيد المجاهد: شرف خليل الشيخ خليل

تاريخ الميلاد: الأحد 20 فبراير 1972

الحالة الإجتماعية: أعزب

المحافظة: رفح

تاريخ الإستشهاد: الخميس 06 أغسطس 1992

الشهيد المجاهد "شرف خليل الشيخ خليل": مجاهدٌ صنديد لا يعرف الانكسار

الاعلام الحربي _ الخاص

حين يسافر طيف العشاقين من فلسطين إلى لبنان, عبر حدود المقاومة .., يكون اسم "شرف" الرائع الذي عشق سفر النهاية وبداية الأحرار.. فلقد بحث عن الحقيقة ووجدها بين أطياف العزة والجهاد وقرر الانحياز بعد أن تلحف بقدر، هنا  تبرز معاني البطولة والفداء، ويتحقق النصر .. لروحك يا شهيد سلام وعلى مثلك تزرف العيونِ دماً.

ميلاده ونشأته
ولد الشهيد المجاهد شرف خليل الشيخ خليل بمخيم "يبنا" الشاهد على جريمة الاحتلال، الواقع في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بتاريخ 20 / 2/ 1972م.

ونشأ شهيدنا في كنف أسرة متدينة محافظة على قيم الإسلام ، كما واتسم شهيدنا شرف " رحمه الله "  بالهدوءِ وحُسن المعاملة، وأيضاً تمتع بعلاقة طيبة بمن حوله من الأهلِ والأصدقاء والزملاء والأخوة.

مشواره الجهادي

تميز الشهيد شرف بالشجاعة منذ نعومة أظفاره, كما تمتع بالنشاط والحيوية، حيث بدأ مشواره النضالي في أوائل الانتفاضة حيث التحق بمجموعات الشهيد رفيق السالمي التي عملت على تصفية العملاء ، وكان من أوائل الفدائيين الذين عملوا في المجال العسكري في مدينة رفح، إلى جانب مشاركته بفعاليات الانتفاضة بدءاً من الكتابة على الجدران وصولاً إلى رشق جيش الاحتلال بالمولوتوف والاشتباك مع جنوده بكل الامكانات التي كانت متاحة في ذلك الوقت العصيب، وهو الأمر الذي عرضه للاعتقال والملاحقة، حتى بات مطلوباً لجيش الاحتلال الذي حاصره أكثر من مرة ولكنه في كل مرة كان ينجو تحفه وتحفظه عناية الله.  

وبعد أن اشتد تضييق الاحتلال على "شرف" سيما بعد استشهاد شقيقه "أشرف" قرر الانتقال إلى خارج الوطن، وهناك التحق بصفوف حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بعد أن اقتنع بفكرها وكان من الطلائع الأولى التي احترفت الفداء, وانتقل من ليبيا الى لبنان وبالتحديد لمنطقة مخيم نهر البارد.

في صفوف الجهاد الإسلامي

تلقى  شهيدنا شرف عدة  دورات تدريبية في معسكرات عسكرية خاصة بحركة الجهاد الإسلامي , كان مطلب شهيدنا الوحيد الاستشهاد كما أخيه الفارس "شرف" الذي انتقل قبله بعام واحد  , لقد طلب من إخوته مراراً أن ينتقل الى حدود الوطن ليكون قريباً من خط المواجهة مع العدو الصهيوني على حدود فلسطين الشمالية، وبالفعل اختير شهيدنا شرف الشيخ خليل للقيام بعملية عسكرية بحرية.

الاستشهاد
لقد كان شهيدنا دوماً يحلم بالاستشهاد وملاقاة الله عز وجل وأثناء تدريبه مع أربعة مجاهدين في وسط البحر حيث كانوا على متن زورق سريع مُعد أصلاً للقيام بعمليات عسكرية، تفاجئوا بوجود زوارق حربية صهيونية كانت تعد للقيام بعمليات تخريبية ضد المخيمات الفلسطينية بالقرب من مخيم نهر البارد في لبنان ، فتصدى لها الأبطال الذين كانوا على متن الزورق ، ودار اشتباك عنيف بين تلك القوات الصهيونية ومجاهدينا الأحرار مما أدى الى استشهاد الأربعة الذين قاتلوا حتى الرصاصة الأخيرة , حيث استشهد شرف الشيخ خليل بتاريخ 6- 8- 1992م بعد سنة كاملة من استشهاد اخيه المجاهد أشرف ، ليضيف رقماً جديداً لسجلات البطولة والفداء والتي رسمتها حركة الجهاد الإسلامي ابتداء بدماء الأحرار في الشجاعية وصولاً الى شهداء القسم وشهادة المعلم الفارس الدكتور فتحى الشقاقي.

نبذة مختصرة

والجدير ذكره ان الشهيد شرف الشيخ  خليل هو الشهيد الخامس لأسرة الشيخ خليل، حيث استشهد 4 من اشقائه وهم محمد ومحمود واشرف وأحمد، وجميعهم كانوا جنود وقادة من أبرز مجاهدي سرايا القدس  الذراع العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين, وهم أبناء المجاهدة فاطمة الجزار " أم رضوان " رحمها الله , والتي أطلق عليها لقب خنساء فلسطين حيث صبرت على فراق زوجها وتحملت أعباء تربية واعداد ابنائها ثم لم تبخل وقدمتهم شهداء في سبيل الله، ووهبت حياتها للجهاد والمقاومة حتى كان ارتقائها أفضل ما يكون الارتقاء .

الله نسأل أن يتقبل الحاجة أم محمد وجميع ابنائها واحفادها وكل من يتقدم الصفوف ويحمل الأمانة.

الشهيد المجاهد: شرف خليل الشيخ خليل