الاستشهادي المجاهد: وضاح إبراهيم البطش

الاستشهادي المجاهد: وضاح إبراهيم البطش

تاريخ الميلاد: الإثنين 08 يناير 1979

الحالة الإجتماعية: أعزب

المحافظة: الشمال

تاريخ الإستشهاد: الثلاثاء 26 مارس 2002

الاستشهادي المجاهد "وضاح إبراهيم البطش": أحد أبطال عملية كوسوفيم النوعية

الإعلام الحربي _ خاص

الميلاد والنشأة
ولد الشهيد وضاح إبراهيم عاشور البطش بتاريخ 8-1-1979م في جباليا البلد شمال قطاع غزة , حيث تربى الفارس ونشأ وسط أسرة صابرة ومحتسبة عرفت واجبها نحو دينها ووطنها , فليس غريبا على هذه الأسرة أن تكون كذلك وهي امتداد طبيعي لعائلة عريقة ومجاهدة قدمت العديد من الشهداء والجرحى والأسرى والمجاهدين على طريق ذات الشوكة وطريق التحرير والاستقلال كان منهم شقيقه الشهيد القائد الميداني "حمدي البطش".

درس الشهيد وضاح المرحلة الابتدائية في مدرسة الرافعي بمدينة جباليا البلد , وواصل تعليمه الإعدادي في مدرسة أسامة بن زيد الإعدادية , وأتم مرحلته الثانوية في مدرسة عثمان بن عفان الثانوية , وواصل الشهيد "وضاح" تعليمه ليلتحق بالجامعة الإسلامية ويدرس في كلية الآداب "قسم اللغة الانجليزية" وكان من المتفوقين.

صفاته وأخلاقه
شهد الجميع للشهيد "وضاح" بحسن خلقه وفي الجامعة الإسلامية شهد له مدرسيه وزملائه الطلاب بأنه كان متواضعا إلى ابعد الحدود , حتى كان بعض زملائه يصفوه بأنه خجول جدا.

كان الشهيد وضاح ملتزما بالصلاة في المسجد, وكان يحث الناس على قراءة القرآن الكريم ودراسة وفهم أحكامه ومعانيه, وكان دائما يردد"أن اقرأوا القرآن فإنه يشفع لكم".

كان الشهيد وضاح محبوبا لدى جميع أفراد أسرته وخاصة بين أعمامه, فكانوا يأخذوا برأيه في بعض الأمور. كان شهيدنا المجاهد يساعد والده في العمل حيث كان يدرس ويعمل ليساعد العائلة في الحصول على لقمة العيش.

مشواره الجهادي
التحق الشهيد وضاح بصفوف حركة الجهاد الإسلامي منذ نعومة أظافره، شارك الشهيد وضاح في العديد من أنشطة حركة الجهاد الإسلامي, حيث شارك في بعض المخيمات الصيفية التي كانت تقيمها الحركة والجماعة الإسلامية، عمل الشهيد وضاح في جمعية الإحسان الخيرية"فرع جباليا البلد" مدرسا ًلمادة اللغة الانجليزية ليساعد الطلبة في زيادة تحصيلهم الدراسي.

كان شهيدنا المجاهد عظواً فاعلاً في الجماعة الإسلامية الإطار الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي, وكان يشارك بشكل دائم في النشاطات التي كانت تقوم بها الجماعة الإسلامية.

كان الشهيد وضاح تغمره الفرحة عند سماعه بنبأ وقوع عملية جهادية واستشهادية وخاصة عند وقوع عدد كبير من القتلى والجرحى الصهاينة حيث انه كان يوزع الحلوى بشكل دائم عند وقوع أي عملية جهادية.

مع اندلاع انتفاضة الأقصى التحق الشهيد وضاح بالجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي " سرايا القدس", وشارك في عدة عمليات جهادية ضد العدو الصهيوني.

موعد مع الشهادة
في السادس والعشرين من مارس للعام 2002م, كان الشهيد "وضاح" على موعد مع الشهادة والشهداء, فانطلق حاملا مصحفه ورشاشه وما تيسر من قنابله اليدوية مع رفيق دربه الشهيد المجاهد"مصطفى محمد الأسود""ليدكا قلاع بني صهيون في مغتصبة كوسوفيم جنوب قطاع غزة ليوقعا عددا من القتلى حيث اعترف العدو بمصرع احد ضباطه وهو نائب مسؤول أمن المدرعات في قطاع غزة.

الاستشهادي المجاهد: وضاح إبراهيم البطش

 (واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم)

بيان عسكري صادر عن "سرايــا القدس"

تعلن "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين مسؤوليتها عن الهجوم المسلح على الحاجز العسكري الصهيوني ليلة أمس، عند معبر "كيسوفيم" جنوب مدينة غزة.

ففي حوالي الساعة العاشرة والنصف من ليل أمس الثلاثاء قامت مجموعة الشهيد أكرم النبتيتي من مجاهدي "سرايا القدس" الأبطال بالهجوم بالاسلحة الرشاشة على حاجز "كيسوفيم" العسكري الصهيوني المُقام على حدود فلسطين المحتلة جنوب شرق دير البلح بقطاع غزة. وقد استمر الاشتباك والمطاردة بين مجاهدينا الابطال وقوات الاحتلال التي هُرعت إلى المكان حتى ساعات فجر اليوم.

وقد تمكن مجاهدونا الابطال في هذه العملية الجريئة من إيقاع عدة إصابات في صفوف العدو الذي اعترف بمقتل ضابط يشغل منصب نائب قائد وحدة المدرعات بالمنطقة وإصابة اثنين من جنوده إصابات خطيرة، كما أسفرت العملية عن استشهاد اثنين من مجاهدي السرايا الأبطال هما:

الشهيد البطل وضاح ابراهيم عاشور البطش (21 عاماً) – جباليا البلد

الشهيد البطل مصطفى محمد مصطفى الأسود (27 عاماً) – رفح

إن "سرايا القدس"، بهذه العملية البطولية التي تأتي رداً على جرائم العدو بحق شعبنا الفلسطيني، لتؤكد على استمرار الجهاد والمقاومة كخيار استراتيجي لشعبنا برغم الخذلان ومحاولات التآمر المستمرة على الانتفاضة والمقاومة.

جهادنــا مسـتمر وعملياتـنا متواصلة بـإذن الله "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون".

سرايـــا القـدس

الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي

13 محرم 1422هـ

الموافق في 27/3/2002م