الشهيد المجاهد: مروان أحمد النجار

الشهيد المجاهد: مروان أحمد النجار

تاريخ الميلاد: الثلاثاء 07 أغسطس 1984

الحالة الإجتماعية: أعزب

المحافظة: الشمال

تاريخ الإستشهاد: الثلاثاء 23 سبتمبر 2003

الشهيد المجاهد "مروان أحمد النجار": تميز بحب الجهاد في سبيل الله

الإعلام الحربي – خاص

الميلاد والنشأة

ولد الشهيد المجاهد مروان احمد النجار في بلدة جباليا البلد شمال قطاع غزة ،بتاريخ (7/8/1984م)، وهو أعزب، نشأ شهيدنا المجاهد" مروان" في أسرة بسيطة مؤمنة بالله مجاهدة في سبيله حيث يعتبر والد الشهيد من الأوائل الذين تعرفوا على حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين في بلدة جباليا , تتكون أسرة الشهيد من والديه وستة من الأبناء, وأربعة من البنات, وقدر الله أن يكون ترتيبه الأول بين إخوانه.  

درس الشهيد"مروان" في مدارس بلدة جباليا, فأنهى المرحلة الابتدائية من مدرسة " الرافعي" , والمرحلة الإعدادية من مدرسة"أسامة بن زيد" , والمرحلة الثانوية من مدرسة "عثمان بن عفان " في منطقة التوام شمال قطاع غزة , ودرس في الجامعة الإسلامية تخصص دراسات إسلامية لكن استشهاده حال دون إكمال مسيرته التعليمية.  

صفاته وأخلاقه

تميز شهيدنا المجاهد " مروان النجار" بحبه للجهاد في سبيل الله  والرباط على الثغور, وكان باراً بوالديه حيث كان شديد الحرص على طاعتهما وكان يوصي إخوته بذلك.   كان شهيدنا الفارس "محمد" حريصاً على قراءة القران بتدبر وعلى الصلوات الخمس في مسجد الصديق في منطقة القرم وخاصة صلاة الفجر, وكان يحث الجميع على المداومة عليها , ومن ثم التزم شهيدنا في مسجد خديجة بنت خويلد القريب من بيته والذي أسهم في بناءه.  

كان شهيدنا المجاهد كتوما سريا  وهادئ الطبع , محبوبا بين إخوته وجيرانه وأصدقائه , وكان لا يفرق بين التنظيمات الفلسطينية بل كان محبا للجميع.  

مشواره الجهادي 

عشق شهيدنا "مروان" الجهاد والاستشهاد, وما إنطلقت إنتفاضة الأقصى المباركة حتى وجد شهيدنا المجاهد ضالته التي يبحث عنها, فالتحق في صفوف حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين عام2000م في بداية الانتفاضة حيث الجهاد والاستشهاد والعمليات الاستشهادية, حيث أصيب في رأسه في أول يوم من الانتفاضة الفلسطينية إلا انه ما زال مواصلا لدربه الذي سلكه درب الجهاد والاستشهاد.  

عمل الشهيد المجاهد في الأنشطة والفعاليات التي تقيمها الجماعة الإسلامية(الإطار الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي) في المدارس والجامعات.كما وشارك في الكثير من الفعاليات والمناسبات التي تقيمها حركة الجهاد الإسلامي في انتفاضة الأقصى المباركة.  

وشارك شهيدنا "مروان " في الأنشطة المختلفة التي تقام في مسجد خديجة بنت خويلد, وكان أميراً للجنة الدعوية في المسجد.  

واصل شهيدنا الفارس عمله الجهادي والتحق في صفوف سرايا القدس عام2001م, ليواصل عمله الجهادي .  

شارك الشهيد "مروان" في الرباط على الثغور مع إخوانه المجاهدين , كما وشارك في صد الاجتياحات شرق بلدة جباليا والحدود الشمالية لقطاع غزة.  

موعد مع الشهادة

في فجر يوم الثلاثاء الموافق23-9-2003م كان الشهيد مروان النجار على موعد مع الرحيل إلى الجنان خلال اشتباك مسلح، أثناء محاولته اقتحام موقع عسكري صهيوني يقع إلى الشمال من قطاع غزة ، وقد اشتبك مجاهدنا البطل مع مجموعة من جنود الاحتلال بالقرب من مستوطنة "دوغيت" قبل أن يقضي شهيدا ليلقى الأحبة ممن سبقوه على طريق الجهاد والمقاومة .

الشهيد المجاهد: مروان أحمد النجار