الشهيد المجاهد "نضال محمد سويطات": فارس الميدان وأسد النزال

الشهيد المجاهد "نضال محمد سويطات": فارس الميدان وأسد النزال

تاريخ الميلاد: السبت 04 أبريل 1981

الحالة الإجتماعية: أعزب

المحافظة: جنين

تاريخ الإستشهاد: الجمعة 05 أبريل 2002

الإعلام الحربي- خاص

 

 يبلغ الشهيد المجاهد نضال من العمر 21 عاما ، و ينحدر الشهيد من بلد الشيخ في قضاء حيفا لتهجر عائلته قسرا عام 1948 بعد أن احتلتها العصابات الصهيونية و اقترفت المجازر بحق أهلها . للشهيد من الإخوة الذكور أربعة و من الأخوات أربع و هو ثاني جميع إخوانه .

 

درس الشهيد مراحلة الابتدائية في مدارس وكالة غوث للاجئين في مخيم جنين ، ثم انتقل إلى مدرسة ثانوية جنين لينهي منها دراسته الثانوية قبل أن يلتحق بمعهد قلنديا لدرسة الميكانيكا . ثم العمل في المنطقة الصناعية في تصليح السيارات .

 

لم يكن الشهيد نضال أول من استشهد وتخرج شهيدا من أسرته ، بل كان شقيقه الاستشهادي يوسف السويطات ابن سرايا القدس منفذ العفولة في العام الماضي في 28/10/2001 .. ورغم فرح الشهيد نضال بقيام شقيقه بتنفيذ عمليته الاستشهادية إلا أنه عتب على شقيقه الشهيد و قال لبعض إخوانه : "لو أنه أخبرني بنيته لكنت شاركته في عمليته" ، كما لم يكن هذان الشهيدان هما أول العطايا من عائلته من الشهداء، فقد كانا الشهيدين الشقيقين فادي أمين ضبايا  ولؤي أمين ضبايا هما أبناء خالته والذين استشهدا خلال الانتفاضة الحالية .

 

وقد شارك الشهيد نضال سويطات بالدفاع عن مخيم جنين في مجمل المحاولات الصهيونية لاقتحامه رافضا الخروج من مخيم جنين بعد أن ألح عليه العديد من المجاهدين كون شقيقه شهيدا وللتخفيف على أسرته ، إلى أن جاء دوره في الشهادة ليرتقى إلى العلى يوم الجمعة الموافق 5/4/2002 ويبقى جثمانه مسجى مكان استشهاده بعد أن أصيب مع مجموعة من المجاهدين بسرايا القدس بقيادة محمود طوالبة بقذيفة صاروخ من طائرة أباتشي مع الشهيد محمد طالب النورسي إلى نهاية الحملة الصهيونية على المخيم .

 

الشهيد المجاهد "نضال محمد سويطات": فارس الميدان وأسد النزال