الشهيد القائد: محمد عبد القادر قنديل

الشهيد القائد: محمد عبد القادر قنديل

تاريخ الميلاد: الإثنين 03 مارس 1958

الحالة الإجتماعية: متزوج

المحافظة: الشمال

تاريخ الإستشهاد: الخميس 27 أكتوبر 2005

الشهيد القائد "محمد عبد القادر قنديل": رحلة جهاد وعطاء

الإعلام الحربي – خاص

ميلاد القائد

في الثالث من مارس في العام 1958م ولد شهيدنا القائد محمد عبد القادر قنديل في أزقة مخيم جباليا وعاش مع أسرة متواضعة محافظة شمال قطاع غزة بعدما شرد العدو الصهيوني المجرم أهله وذويه من بلدته الأصلية ' البطان الشرقي '.  

نشأ شهيدنا القائد في أسرة مؤمنة متواضعة تعرف واجبها نحو ربها وشعبها وأرضها المحتلة، فكان له من الأبناء خمسة' ، ومن البنات خمسة.  

كان شهيدنا القائد يتحلى بصفات طيبة، طيب القلب مرضياً ومطيعاً وباراً بوالديه وحنوناً عطوفاً على أمه وعلى أبناءه فكان الأب والكل يحترمه ويحبه.  

صفاته وعلاقته بالآخرين

كان تشهيدنا القائد محمد قنديل  شديد التدين، تلمس فيه أخلاق قدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكان ملتزماً الصلاة في مسجد الشهيد أنور عزيز في منطقة أبو راشد في مخيم جباليا وكان من القائمين على بناء المسجد ومن المؤسسين له.  

كان شهيدنا المجاهد محباً للفصائل الأخرى، لا يفرق بين أي تنظيم و أخر، وخاصةً التنظيمات الإسلامية المجاهدة .  

المشوار الجهادي

كان الشهيد أبا غسان من الأوائل الذين التحقوا في صفوف حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وذلك في العام 1988م، وكان من الملتزمين في نشاطات الحركة والفعاليات التي تنظمها.   

انخرط شهيدنا "محمد" بالجهاز العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الذي عرف سابقاً باسم القوى الإسلامية المجاهدة (قسم).  

ارتبط الشهيد المجاهد بعلاقات حميمة بالشهداء: شادي مهنا ، أيمن الرزاينة، مقلد حميد، بشير الدبش، أنور عزيز، ومحمود جودة.  

مع انطلاقة انتفاضة الأقصى في العام 2000م عمل شهيدنا المجاهد في صفوف (سرايا القدس) شارك شهيدنا المجاهد"محمد قنديل" في إطلاق عشرات الصواريخ على الأهداف الصهيونية، برفقة الشهيد القائد شادي مهنا.  

استشهاده

وبعد مشوار طويل من التضحيات والجهاد في سبيل الله , كان موعد الرحيل في تمام الساعة الثامنة مساء يوم الخميس الخامس والعشرون من شهر رمضان المبارك1426هـ، 27/10/2005، بعد أن أطلقت طائرات الغدر الصهيونية من نوع استطلاع صواريخها الحاقدة تجاه السيارة التي كان يقودها القائد محمد قنديل والقائد شادي مهنا ، في شارع العلمي قرب تل الزعتر في جباليا فارتقي القائدان إلى علياء المجد والخلود بعد جهاد وملاحقة صهيونية طويلة، وقد استشهد في الهجوم الصهيوني خمسة من المواطنين.

الشهيد القائد: محمد عبد القادر قنديل