الشهيد المجاهد: معتصم دياب حجاج

الشهيد المجاهد: معتصم دياب حجاج

تاريخ الميلاد: الأربعاء 01 أغسطس 1990

الحالة الإجتماعية: أعزب

المحافظة: غزة

تاريخ الإستشهاد: الجمعة 09 مارس 2012

الشهيد المجاهد "معتصم دياب حجاج": مجاهد من زمن الصحابة أبدع في مقارعة الأعداء

الإعلام الحربي _ خاص

هي كتيبة حطين الشماء تواصل زف قادتها ومجاهديها للعلا .. هي شجاعية السرايا والجهاد .. شجاعية زهدي ومعتز وحازم قريقع و ماجد الحرازين ورائد أبو فنونة وحسام حرب وعبد العزيز الحلو وعبد العزيز الشامي وأدهم ومحمد الحرازين وعادل وسهيل جندية وأحمد ومرضي ومعتصم حجاج وفايق سعد وكل الشهداء الأطهار.. هي شجاعية القيادة والريادة شجاعية عاقد لواء جهادنا مزلزل الغاصب اللعين وصاحب الكلمة التي لا تلين أميننا العام الدكتور المجاهد "رمضان عبد الله شلح".. شجاعية الدم والشهادة.  

واليوم تزف الشجاعية ثلة من أقمارها وفرسانها الذين لم يبخلوا بدمائهم وأرواحهم على الله عز وجل ومنهم الشهيد المجاهد "معتصم حجاج" ذلك المجاهد الصنديد الذي ركل الدنيا وزيفها وفنائها وحطامها وزخرفها، وتوجه نحو خيار الصحابة والتابعين والصادقين وشرفاء الامة، وانحاز لخيار الجهاد الإسلامي وكان مثالاً للمجاهد الصادق الزاهد العابد الذي لم يتوانى عن واجبه ولو للحظة واحدة، لإدراكه أن حياته ليس هنا في هذه الدنيا الفانية ولكن هناك حيث الخلود والنعيم.. هناك حيث يخلد أصدقائه ورفاق دربه الذين سبقوه في الشهادة والاصطفاء الرباني.  

ميلاد مجاهد

ولد الشهيد المجاهد "معتصم دياب حجاج" في تاريخ 1/8/1990م بمنطقة التركمان بحي الشجاعية, ونشأ في أسرة مجاهدة متدينة تلمذت أبنائها على حب الجهاد والمقاومة, ودرس شهيدنا كافة المراحل الدراسية بمدراس حي الشجاعية ,ثم التحق بجامعة الأزهر وتخصص بمجال الصحافة والإعلام, وكان شهيدنا متفوق في دراسته. وترتيب شهيدنا "معتصم حجاج" الرابع بين إخوته في الأسرة.

صاحب الصفات النبيلة

وتقول والدة الشهيد المجاهد "معتصم حجاج" لمراسل "الإعلام الحربي" بلواء غزة: "مهما وصفت نجلي معتصم فلن أوفيه حقه فقد كان شاب مخلص ومطيع لوالديه وأهله واتسم بخلقه الحميد وصفاته النبيلة".  

وأضافت: "التزم "معتصم" بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف منذ نعومة أظافره, وكان من الملازمين لحلقات الذكر وتحفيظ القران الكريم, كما كان بفضل الله وحمده يحصل على العديد من احكام التلاوة والتجويد".

وأشارت إلى "أن الشهيد "معتصم" كان دوماً يحب ان يتابع ويتطلع على أخبار المجاهدين في كل أرجاء المعمورة".  

وتابعت الام الصابرة المحتسبة حديثها قائلة: "انحاز معتصم منذ الصغر لطريق الجهاد والمقاومة وكان المتاثرين جداً بفكر الشهيد الدكتور فتحي الشقاقي رحمه الله مما جعله يكون أكثر حماساً للجهاد في سبيل الله".  

وزادت بالقول: "كان معتصم كتوم جداً ويعمل بسرية تامة كما انه كان دوما سباقاً في كل اجتياح صهيوني لحي الشجاعية حتى يتصدى له بسلاحه البسيط المتواضع".  

موقف

واستذكرت والدة الشهيد, حينما كان الشهيد معتصم حجاج يبلغ من العمر 10 سنوات أي في بداية انتفاضة الأقصى المباركة, حيث غاب "معتصم "عن المنزل يوما كاملا مما أثار القلق وسط أهله مما دفعهم لكي يبحثوا عنه وفي نهاية اليوم عاد "معتصم" واكتشف أهله انه ذهب ليرجم الحجارة على جنود الاحتلال شرق غزة, مما يدل على شجاعته وبطولته.

ومن الموافق التي لا تنسى من ذاكرة الأم المجاهدة المحتسبة حينما توغلت قوات الاحتلال الصهيوني بحي الشجاعية شرق غزة، وخلف ذلك عدد كبير من الشهداء والجرحى, حيث ارتدى "معتصم" بدلته العسكرية وحمل سلاحه وذهب لوالدته يودعها ومن خوفها عليه طلبت منه أن لا يخرج , ولكنه أصر على الخروج ولم يقبل ان يخرج دون أن تودعه وتدعوا له, فقالت له الله يسهل عليك يما... فابتسم وخرج ممتشقاً سلاحه ليقارع أعداء الله.

وأكدت والدة الشهيد على أن نجلها "معتصم" كان يشعر بالاشتياق الكبير لرفاق دربه الذين سبقوه في الشهداء والاصطفاء ومنهم ( مرضي حجاج – سهيل جندية –عادل جندية – أدهم الحرازين – معتز قريقع –محمد الحرازين –سعدي حلس) كما كان على علاقة وطيدة جداً بالشهيدين "عبيد الغرابلي" و"أحمد حجاج" و"فايق سعد" .  

لقاء الوداع

وعنآ لقاء بينها وبين الشهيد "معتصم" تقول والدته,"كانت الأجواء متوترة وطيران الاستطلاع لا يفارق الأجواء، وجاء معتصم للمنزل وتوضأ وقال لي أنه يريد أن يخرج الى مشوار فراودني شعور انه لن يعود ولن أراه بعد ذلك, ولكني لم استطيع أن امنعه عن أداء واجبه الجهادي, فطلبت مني شقيقته أن أمنعه ولكنني رفضت, وحينما خرج سمعنا صوت انفجار هائل بعده خروجه بوقت قليل وتابعنا الأحداث ووصلنا نبأ استشهاد "معتصم" برفقة الشهداء الأبطال "أحمد حجاج" و"فايق سعد".

وفي ختام حديثها شكرت الام الصابرة المحتسبة الله عز وجل على استشهاد نجلها "معتصم حجاج" وابن اخيها الشهيد "أحمد حجاج", ودعت الله أن يسكنهم فسيح جناته.

وطالبت والدة الشهيد "سرايا القدس" بأن تأخد أقصى أسباب السلامة الأمنية لان دماء المجاهدين غالية جداً, ودعت الله ان يسدد رميات المجاهدين وأن يوفقهم في ازالة الكيان الصهيوني الغاصب عن الوجود.  

فارس الصاروخية

بدوره أكد "أبو محمد" احد القادة الميدانيين لـ"سرايا القدس" بكتيبة حطين, على أن الشهيد المجاهد "معتصم حجاج" كان من المجاهدين السباقين دوماً للرد على جرائم الاحتلال الصهيوني وللثأر لدماء الشهداء الاطهار.

وقال لمراسل موقع "الإعلام الحربي" بـ"لواء غزة": "لقد عرفنا "معتصم" دوماً رجلاً لا يهاب الموت ولا يخشى المنية فكان من أبطال السرايا المتقدمين في ساحات الوغى والمواجهة".  

وأضاف: "لقد ترك الشهيد المجاهد "معتصم حجاج" بصمة واضحة في ميدان الجهاد والمقاومة وكان من المجادين النشطين الذين لا يعرفون الكلل والملل".  

وأشاد القائد الميداني بصمود وتضحيات عائلة حجاج الكريمة التي قدمت خيرة أبنائها شهداء في سبيل الله ومنهم الشهيد القائد "احمد حجاج" فارس الوحدة الصاروخية لـ"سرايا القدس" وهو ابن خالة الشهيد "معتصم حجاج". مؤكداً على ان دماء الشهيد "معتصم" ستبقى أمانة في أعناق مجاهدي "سرايا القدس" الذين أخذوا على عاتقهم أن يكونوا النصرة لأبناء شعبهم المكلوم.  

ومن المهمات الجهادية التي شارك بها الشهيد المجاهد "معتصم حجاج":

·        دك مغتصبات ومدن العدو الصهيوني بصواريخ القدس والجراد المباركة.

·        يعد شهيدنا أحد مجاهدي الوحدة الصاروخية لـ"سرايا القدس" بكتيبة حطين.

·        الرباط على الثغور الشرقية لمدينة غزة.

·        الرصد والاستطلاع والمراقبة لتحركات العدو على الخط الفاصل.

·        صد الاجتياحات الصهيونية للمناطق الشرقية من مدينة غزة.  

وفي ختام حديثه أكد "أبو محمد" على أن "سرايا القدس" ستبقى الوفية لدماء الشهداء العظماء ولن تحيد عن خيارهم وطريقهم الذي اختاروه وعبدوه بالدماء الطاهرة الزكية.  

رحيل البطل

ارتقى شهيدنا المجاهد "معتصم حجاج" للعلا شهيداً مساء يوم الجمعة الموافق 9/3/2012م برفقة الشهدين "فايق سعد" و "احمد حجاج" بعد عودتهم من القاء نظرة الوداع على رفقاء دربهم الشهداء الإبطال "عبيد الغرابلي وحازم قريقع ومحمد حرارة" من مستشفى الشفاء بغزة، حيث باغتتهم طائرة الاستطلاع الصهيونية بصواريخها الحاقدة مما أدى إلى استشهادهم.

الشهيد المجاهد: معتصم دياب حجاج

﴿وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا﴾

الحصاد الجهادي لسرايا القدس خلال معركة "بشائر الانتصار"
سرايا القدس تودع 14 مجاهداً، وتدك حصون المحتل بـ185 صاروخ وقذيفة من بينها 91 صاروخ جراد

تصدرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، معركة الدفاع المشرفة عن الشعب الفلسطيني ومجاهديه الأبطال في قطاع غزة، فقدمت التضحيات وزلزلت حصون المحتل، وانتصرت في معركتها البطولية وأجبرت العدو على الرضوخ لشروطها.

  وزفت سرايا القدس خلال جمعركة "بشائر الانتصار" منذ يوم الجمعة الموافق 9/3/2012 م، حتى يوم الاثنين الموافق 12/3/2012م، 14 شهيداً من خيرة قادتها ومجاهديها الميامين، وأعلنت مسؤوليتها عن دك حصون المحتل بـ185 صاروخ وقذيفة، من ضمنها 91 صاروخ جراد و39 صاروخ قدس و 24 صاروخ 107 و31 قذيفة هاون، أوقعت عشرات الإصابات المتوسطة والحرجة في صفوف المغتصبين الصهاينة، كما الحق دماراً هائلاً وجسيماً بالمباني والمملكات ومراكز المدن الصهيونية.

 وجاء الحصاد الجهادي المشرف لسرايا القدس الذي أعده موقع "الإعلام الحربي" اليوم الثلاثاء الموافق 13/03/2012م، على النحو التالي:   * حصاد السرايا خلال يوم الجمعة 9-3-2012: - سـ8:35 مساءً، "9-3" : قصف مدينة عسقلان المحتلة بـ3 صواريخ قدس.

- سـ8:45 مساءً ، "9-3" : قصف مدينة بئر السبع المحتلة بصاروخي جراد.

- سـ9:05 مساءً ، "9-3": قصف مغتصبة كفار عزا بـ4 صواريخ قدس.

- سـ9:30 مساءً ، "9-3": قصف مغتصبة "نتيفوت" بـ4 صواريخ من طراز "قدس".

- سـ9:30 مساءً، "9-3": قصف موقع "ناحل عوز" والنقب الغربي بـ5 صواريخ من طراز "قدس".

- سـ9:50 مساءً ، "9-3": قصف مدينة عسقلان بـ5 من طراز قدس.

- سـ9:50 مساءً ، "9-3": قصف مدينة عسقلان بصاروخين من طراز "قدس".

- سـ9:55 مساءً ، "9-3": قصف مدينة أسدود بثلاثة صواريخ من طراز "جراد".

-سـ9:58 مساءً ، "9-3": قصف مدينة بئر السبع بصاروخي جراد.

-سـ 10:10 مساءً ، "9-3": قصف موقع بئيري الصهيوني بـ4 صواريخ 107.

- سـ10:45 مساءً ، "9-3": قصف مدينة اوفاكيم بـ3 صواريخ جراد.

- سـ11:00 مساءً ، "9-3": قصف موقع كوسوفيم بـ3 قذائف هاون من عيار 120 ملم.

-  سـ11:00 مساءً ، "9-3": قصف موقع زكيم العسكري بصاروخي 107.

- سـ11:10مساءً، "9-3": قصف مدينة عسقلان بصاروخي قدس.

- سـ 11:20 مساءً ، "9-3": قصف كريات ملاخي وأوفكيم بـ 4 صواريخ جراد.

- سـ11:20 مساءً ، "9-3": قصف مدينة أسدود المحتلة بصاروخي جراد.

  * حصاد السرايا خلال يوم السبت 10-3-2012: - سـ12:30فجراً، "10-3": قصف مدينة اسدود بصاروخي جراد.

- سـ2:35 فجراً، "10-3": قصف مدينة بئر السبع بصاروخي جراد.

- سـ4:30 فجراً، "10-3": قصف تجمع للآليات بموقع كوسوفيم بـ6 قذائف هاون عيار 120 ملم.

- سـ6:10 صباحاً، "10-3": قصف مدينة أسدود بـ5 صواريخ جراد.

- سـ6:25 صباحاً ، "10-3": قصف مدينة اوفاكيم بـ5 صواريخ جراد.

- سـ6:40 صباحاً ، "10-3": قصف مدينة بئر اسبع بـ5 صواريخ جراد.

- سـ6:42 صباحاً ، "10-3": قصف مدينة اسدود بصاروخي جراد.

- سـ6:50 صباحاً ، "10-3": قصف مدينة وافاكيم بصاروخي جراد.

- سـ7:12 صباحاً ، "10-3": قصف مدينة بئر السبع بصاروخي جراد.

- سـ8:10 مساءً، "10-3": قصف مدينة أسدود المحتلة بـ4 صواريخ "جراد".

- سـ 8:45 مساءً، "10-3": استهداف موقع كوسوفيم العسكري بـ6 صواريخ من طراز "قدس".

- سـ10:00 مساءً، "10-3": قصف أسدود بصاروخ "جراد".

- سـ10:30 مساءً ، "10-3": قصف موقع صوفا العسكري بـ3 صواريخ موجة 107.

- سـ10:40 مساءً، "10-3": قصف أسدود المحتلة بصاروخ "جراد".

  * حصاد السرايا خلال يوم الاحد11-10-2012:

-سـ1:30 فجراً،"11-3": استهدفت موقع أبو مطيبق العسكري بـ3 قذائف هاون من عيار120 ملم.

- سـ12:20 ظهراً،"11-3": قصف مستوطنتي جيلات وتساليم بصاروخي جراد.

- سـ12:30 ظهراً، "11-3": قصف مدينة أسدود المحتلة بصاروخ جراد.

- سـ12:48 ظهراً، "11-3": قصف قاعدة حتسريم العسكرية الجوية بصاروخ جراد.

- سـ1:00 ظهراً، "11-3": قصف مهبط للطيران الصهيوني بمدينة أسدود المحتلة بصاروخ جراد.

 - سـ1:50 ظهراً، "11-3": قصف قاعدة حتسريم العسكرية بصاروخ جراد.

- سـ2:15 ظهراً، "11-3": قصف مدينتي اسدود وبئر السبع بـ4 صواريخ جراد.

- سـ 3:30 مساءً،"11-3": استهداف موقع ناحل عوز العسكري بصاروخي 107

- سـ3:50 مساءً ، "11-3": قصف مغتصبة اوفاكيم بصاروخي جراد.

-  سـ4:30 مساءً ،"11-3": قصف مستوطنتي تساليم واوريم بـ3 صواريخ جراد.

- سـ5:00 مساءً ،"11-3": قصف مغتصبة اوفاكيم بصاروخ جراد.

- سـ4:45 مساءً ،"11-3": استهداف موقع الإرسال الصهيوني الواقع شمال بيت حانون بـ5 قذائف هاون عيار 60 ملم.

- سـ7:30 مساءً ،"11-3": قصف مدينة اسدود المحتلة بصاروخ جراد.

- سـ7:50 مساءً ، "11-3": قصف موقعي نيريم ويشع العسكريين بـ3 صواريخ 107.

- سـ 7:35 مساءً ،"11-3":  قصف مدينة اسدود المحتلة بـصاروخ جراد

-  سـ8:40 مساءً ،"11-3": قصف مدينة أسدود بصاروخي جراد.

- سـ8:40 مساءً ، "11-3": قصف مدينة عسقلان بـ4 صواريخ "قدس".

- سـ10:55 مساءً، "11-3": قصف اوفاكيم ونتيفوت واوريم بثلاثة صواريخ جراد.  

* حصاد السرايا خلال يوم الاثنين 12-10-2012:

-سـ2:0 فجراً، "12-3": قصف مدينة عسقلان بصاروخي قدس.

- سـ 3:10فجراً، "12-3": قصفت مدينة بئر السبع بصاروخ جراد.

- سـ 3:20 فجراً، "12-3": قصف بئر السبع بصاروخ جراد.

- سـ4:00فجراً، "12-3": قصف تجمعاً للآليات الصهيونية داخل موقع كيسوفيم العسكري بـ3 قذائف هاون عيار120 ملم.

- سـ 7:30 صباحاً، "12-3": قصف معبر صوفا بصاروخي موجه "107"..

-سـ9:30صباحاً، "12-3": قصف بئر السبع بـ3 صواريخ جراد.

- سـ 9:40 صباحاً ، "12-3": قصف موقع كرم أبو سالم بـ6 قذائف هاون.

- سـ 10:15 صباحاً ، "12-3": قصف مدينة أسدود بصاروخ جراد.

- سـ10:30 صباحاً ، "12-3": قصف موقع عسكري شرق بيت حانون بـ5 قذائف هاون.

- سـ11:20 صباحاً ، "12-3": قصف مجمع اشكول بصاروخ 107.

- سـ12:30ظهراً ، "12-3": قصف موقع ناحل عوز بـ3 صواريخ 107.

- سـ12:40 ظهرا، "12-3": قصف بئر السبع المحتلة بـ3 صواريخ جراد0

- سـ 1:15 ظهراً، "12-3": قصف مدينة غان يفنه بصاروخي جراد.

- سـ2:20 ظهراً، "12-3": قصف مدينة اسدود المحتلة بصاروخي جراد.

- 3:20 مساءً، "12-3": قصف مدينة أسدود المحتلة بـ 3صواريخ جراد.

- سـ3:25مساءً، "12-3": قصف مدينة أسدود المحتلة بصاروخ جراد.

- سـ2:30 مساءً، "12-10: قنص جندي صهيوني شرق بلدة بيت حانون.

- سـ3:38مساءً، "12-3": قصف مدينة أسدود بصاروخ جراد.

- 4:50مساءً، "12-3": قصف قاعدة حتسريم العسكرية بصاروخي جراد.

- سـ 5:05مساءً ، "13-3": قصف موقع يشع العسكري بصاروخ موجه من طراز "107".

- سـ8:15مساءً،"12-3": قصف مدينة أسدود المحتلة بصاروخي جراد.

-سـ 8:20 مساءً، 12-3": قصف أشكول وبئيري بصاروخي من طراز "107"

-سـ 9:30 مساءً، 12-3": قصف موقع صوفا العسكري ومجمع بصاروخي قدس. 

  وقد اعترفت المصادر الصهيونية بإصابة عشرات الصهاينة بجراح طفيفة ومتوسطة وحرجة في صفوف المغتصبين الصهاينة، وإلحاق دماراً هائلاً بالمباني والممتلكات والمراكز بالمدن والمغتصبات الصهيونية، التي تبعد أكثر من 45 كم عن قطاع غزة.

  وزفت سرايا القدس 14 شهيداً من خيرة قادتها ومجاهديها الأبطال في قطاع غزة وهم : "عبيد الغربلي ومحمد حرارة وحازم قريقع وشادي السيقلي وفايق سعد ومعتصم حجاج واحمد حجاج ومحمد المغاري ومحمود نجم ومحمد الغمري ورأفت أبو عيد وحمادة أبو مطلق وبسام العجلة ومحمد ظاهر"، الذين ارتقوا في عمليات استهداف صهيونية متفرقة في قطاع غزة.

  إننا في سرايا القدس إذ نسرد حصادنا الجهادي المشرف، لنوجه رسالة لقادة العدو الصهيوني إلى ان الدرس الذي تلقيتموه من مجاهدينا، لهو أول الغيث وما اخفي أعظم، و نؤكد على استمرار خيار الجهاد والمقاومة كخيار امثل ووحيد في مواجهة الغطرسة الصهيونية.

  ونشيد كذلك بعزيمة وإرادة مجاهدينا في معركة الدفاع البطولية عن شعبنا الفلسطيني ومجاهديه الأبطال، ونبرق تحية إجلال وإكبار إلى شهدائنا الذين سطروا أروع صفحات المجد والفخار في تاريخنا الفلسطيني.

جهادنا مستمر..عملياتنا متواصلة

(وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)

سرايـا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الثلاثاء 18 ربيع الآخر- 1433 هـ ،الموافق 13/03/2012م

معتصم حجاج ‫(1)‬
معتصم حجاج ‫(1)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043465)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043466)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043467)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043468)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043469)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043470)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043471)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043472)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043473)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043474)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043475)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043476)‬ ‫‬
معتصم حجاج ‫(31043477)‬ ‫‬