الشهيد المجاهد: إبراهيم خالد سريس

الشهيد المجاهد: إبراهيم خالد سريس

تاريخ الميلاد: الثلاثاء 08 ديسمبر 1987

الحالة الإجتماعية: أعزب

المحافظة: نابلس

تاريخ الإستشهاد: الأربعاء 07 أبريل 2004

الشهيد المجاهد "إبراهيم خالد سريس": ضحى بالعلم فداءً للوطن

الاعلام الحربي – خاص

لم تكن تعلم محافظة نابلس أنها ستفقد واحداً من فتيانها الشامخين الذين صنعوا المجد والإباء، بكل فخر وعز حين خرج الطالب إبراهيم سريس ابن مخيم بلاطة متخطياً سور مدرسته نحو جنود الاحتلال ليقذف في وجوههم القنابل غير مكترث لرصاصهم الغادر ملقناً بذلك أطفال  العالم بأن الطفل الفلسطيني سيظل عنواناً للشجاعة والفداء.

الميلاد والنشأة

ولد الشهيد المجاهد إبراهيم خالد محمد سريس في تاريخ 8-12-1987م، في مخيم بلاطة بمحافظة نابلس، وتعود جذوره إلى بلدة "الجماسين الشرقي" الواقعة قضاء يافا عروس فلسطين التي هجرت عائلته منها في العام 1948م، وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس وكالة الغوث داخل المخيم إلى أن انتقل إلى مدرسة قدري طوقان لتلقي التعليم الثانوي.

ترعرع الشهيد المجاهد إبراهيم سريس وسط أسرة محافظة، ربته على طاعة الله وحب الجهاد والمقاومة، وكان ترتيبه الثاني بين أفراد أسرته، وهو الابن الوحيد من بين خمس فتيات، وكان يهوي التعامل مع الالكترونيات حيث برع في متابعة التقنيات الحديثة.

عمل شهيدنا إبراهيم معيناً لأسرته ولبيته، وترعرع بين إخوانه في حركة الجهاد الإسلامي ليترك حلم أمه بأن يصبح مجتهداً في دراسته وذا منصب أكاديمي.

صفاته وأخلاقه

عرف عن شهيدنا الفارس إبراهيم أنه تميز بعلاقاته الاجتماعية الواسعة مع أقرانه وجيرانه وأفراد أسرته، وتميز بتواضعه وترفعه عن الصغائر، مما جعل حوله جمهوراً واسعاً من المحبين والمعجبين بشخصيته، وكان معروفاً بطيبة قلبه وحبه للآخرين، وتعلق به الجميع من الجيران والأقرباء والأصدقاء لدماثة خلقه وحسن مظهره.

تعلق قلب شهيدنا المقدام إبراهيم سريس منذ نعومة أظافره بالمساجد، فالتزم بالعبادة فيها وقضى جل وقته في جنباتها يرتل القرآن ويتضرع بالدعاء إلى الله أن ينعم على هذا البلد بالسخاء والرخاء وأن يحرره من دنس بني صهيون.

مشواره الجهادي

انضم الشهيد المجاهد إبراهيم سريس إلى صفوف حركة الجهاد الإسلامي ومن ثم التحق في جناحها العسكري سرايا القدس قبل استشهاده بنحو عام، وعرف بين رفاق دربه بحسن أدبه وتواضعه وبأنه محب جداً لخدمة إخوانه.

عرف عن شهيدنا المقدام إبراهيم أنه من أشرس مقاتلي سرايا القدس في مخيم بلاطة، وتميز بعقليته الخارقة، وقد قام بالعديد من عمليات إلقاء القنابل على الجنود والمغتصبين الصهاينة، وكان يلقب بين المجاهدين بملك الكحتات وهو (نوع من العبوات الناسفة) وكان كتوماً لا يبوح بأسرار عمله الجهادي ويرفض المباهاة بالأعمال الجهادية ضد الاحتلال الصهيوني.

موعد مع الشهادة

خرج شهيدنا الفارس إبراهيم سريس كعادته إلى مدرسته في تاريخ 7-4-2004م، وفي منتصف الدوام المدرسي أخبره أحد زملائه بأن هناك اشتباكاً مع قوات الاحتلال بالقرب من المدرسة، حينها خرج الشهيد الفارس إبراهيم ومجموعة من رفاقه من المدرسة متجهين إلى الميدان حيث إن المعلمين لم يتمكنوا من منعه وقتئذ خصوصاً أنه صاحب عقلية عنيدة تربت على الجهاد وفضلت شهادة الجهاد على شهادة العلم، وأصر أن  يخرج وهو يحمل في حقيبته قنابل الانتقام من العدو الماكر الذي لم يفرق في استهدافه بين طفل وفتى أو بين شاب وعجوز، ولكنه بطل من خيرة أبطال محافظة نابلس ومخيمها بلاطة الذي عرف بأصالة أهله وبسالتهم في المقاومة والتحدي.

وحينما خرج شهيدنا الفارس إبراهيم مع أصدقائه من سور المدرسة المهدم باغتته قوات الاحتلال بإطلاق النار، حينها قم الفتية برشقها بالحجارة غير أن شهيدنا الفارس إبراهيم قام على الفور بإلقاء القنابل صوب الجنود المتمركزين قبالته الأمر الذي أدى إلى إصابته بطلق ناري اخترق جسده الطاهر أصابه في مقتل، فاستشهد بع نحو أربع ساعات من النزف المتواصل.

الشهيد المجاهد: إبراهيم خالد سريس

﴿ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون

بيان عسكري صادر عن سرايا القدس

استشهاد المجاهد ابراهيم ابو سريس متاثرا بجراحه التي أصيب بها أثناء تصديه للاحتلال بنابلس

 

تزف سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إلى جماهير شعبنا الفلسطيني البطل وأمتنا العربية والإسلامية:

 

الشهيد المجاهد ابراهيم خالد ابو سريس (17 عاماً)، مخيم طولكرم، نابلس

واستشهد الشهيد المجاهد متأثراً بجروح أصيب بها خلال مواجهات بطولية شارك فيها مع أبطال سرايا القدس والمقاومين بالتصدي البطولي لقوات الاحتلال التي توغلت في مخيم طولكرم بنابلس أمس الأول.

 

إن سرايا القدس إذ تزف الشهيد لتؤكد أن المقاومة والجهاد مستمرين حتى دحر الاحتلال عن كل أرضنا.

 

جهادنا مستمر وعملياتنا متواصلة بإذن الله. ﴿وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون﴾.

 

 

سرايا القدس

الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

18 صفر 1425هـ

الموافق 8/04/2004م