الشهيد القائد: نصر محمد برهوم

الشهيد القائد: نصر محمد برهوم

تاريخ الميلاد: الإثنين 23 فبراير 1970

الحالة الإجتماعية: متزوج

المحافظة: رفح

تاريخ الإستشهاد: الأحد 25 سبتمبر 2005

الشهيد القائد "نصر محمد برهوم": الرجل الكتوم وصاحب الشخصية القوية والعزيمة التي لم تلين

الإعلام الحربي – خاص  

هاهم شهدائنا يعيدون فينا ذاكرة التاريخ.. إلى حيث عهد صحابة رسول الله.. فيقتدون بهم ويمضون خطّاهم حيث يجب أن يكون المسير.. هم رجالاً قرءوا سيرة العظماء.. فساروا على نهجهم كما يسير الفارس إلى معركة الحق.. كيف لا يكونوا كذلك وهم الأطهار المختارين.. حاملين لواء الإسلام العظيم.  

يرحل أولئك الأخيار في كل يوم وفي كل حين.. إلى حيث يرحلون حول عرش الرحمن.. ساروا النهج السليم.. ورضوا أن تكون دمائهم القربان لله.. ففعلوا ما يعجز عن فعله أحداً.. وكانوا السباقين إلى الخطّى العظيم.  

فموعدنا اليوم مع فارسٍ جديد.. مع رجلٍ كتب سره بالدم.. مع الفارس الكتّوم "نصر برهوم".. كيف لا يكون هو مثل هؤلاء العظّماء.. وها هو يقتدي بالصحابي الكتوم "أمين سر رسول الله".. كيف لا وهو القارئ لسيرة الصحابي الجليل "حذيفة بن اليمّان".. فكان حقاً له أن يأبي إلا الارتقاء شهيداً مقبلاً غير مدبر.  

ذكرى عطرة هي يوم استشهادك أبا جميل.. فها أنت ترحل مع من تحب.. وتشدو خطّاك إلى الجنة برفقة ذاك الأسد الهصّور.. تتجدد فينا ذكرى رحيلكم.. تتجدد فينا هذه الذكرى ودموع أطفال فلسطين لا زالت تندبكم.. تعود ذكراكم ورائحة انتصاراتكم لا زالت تهفو قلوب الموحدين.. ولا زال بني صهيون يحيون ذكرى قتلاهم.. ولا زال بني صهيون يحيون ذكرى المجد التليد.. من "فتح خيبر" إلى "بدر الكبرى" مروراً بـ "صوفا".  

هنيئاً لك سيدي وأنت ترتحل إلى عليين.. هنيئاً لك وفلسطين تذرف الدموع علي وداعك.. هنيئاً لك الشهادة.. هنيئاً لك رفقة الأحباب في علياء الجنان.  

ميلاد من نور

ولد الشهيد نصر محمد برهوم في مدينة رفح بتاريخ 23-2-1970م  لعائلة فلسطينية مجاهدة تعود جذورها إلى بئر السبع  واستقر بعائلته الحال في مخيم رفح وسكن مع أسرته في بيت متواضع في منطقة البراهمة بجوار مخيم يبنا للاجئين على الشريط الحدودي.  

نشأته الأولى

نشأ نصر نشأة إسلامية وتربى على موائد القرءان وعاش طفولته في المخيم حتى كبر عوده ، ودرس المرحلة الابتدائية والإعدادية في مدارس رفح للاجئين والتحق نصر بصفوف لجان المقاومة الشعبية مع اندلاع هبة انتفاضة الأقصى وشارك في العديد من عملياتها النوعية ومنها إطلاق مئات قذائف الهاون على المستوطنات الصهيونية في قطاع غزة ومن ثم توجه نصر لمرافقة الشهيد القائد محمد الشيخ خليل وكان احد أبناء سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.  

نصر والإصابة

أصيب نصر إصابة بالغة حيث بتر جزء صغير من ساقه في شهر نوفمبر لعام 2001 خلال خطأ فني وقع مع مجموعته عندما استهدفت مجموعته المستوطنات الصهيونية بمجموعة من قذائف الهاون وكان برفقته الشهيد القائد ياسر أبو العيش والشهيد القائد محمد الشيخ خليل.  

أهله يفخرون باستشهاده

عائلة برهوم قدمت عشرات الشهداء والتضحيات على مدار سنوات الاحتلال الطويلة وكانت على موعد مع الشهيد نصر وفي منزلهم المتواضع في مخيم بدر الجديد غرب حي تل السلطان كان اللقاء حيث تحدث شقيقه ابراهيم عنه قائلا : كان اخي نصر شعلة من نشاط وكان شجاعا مقداما لا يخاف الموت ولا يهاب الاعداء .  

واستنكر ابراهيم الفعل الاجرامي والقصف الصاروخي بحق شقيقة الشهيد قائلا : حسبنا الله ونعم الوكيل لقد اغتالوه غدرا وبدم بارد الله ينتقم من الظالم.  

إيمان واحتساب

والدة الشهيد تلقت الخبر بكل إيمان واحتساب وحمدت الله كثيرا أنه اصطفى ابنها شهيدا في سبيل الله ، وأخذت النسوة يهنئنها بعرس استشهاده فيما علت أصوات الأهازيج الوطنية والزغاريد في زفة الشهيد وأهله يودعونه ويطبعون قبلتهم الأخيرة على جبينه.

هدموا منزله

وكانت قوات الاحتلال قد هدمت منزل عائلته في عملية توغل صهيونية بشعة وسوته بالأرض وأصبح ركاما وأنقاضا .  

وعن هدم منزل عائلته يقول شقيق الشهيد إبراهيم :" تأثر نصر بعد هدم منزلنا حيث كان ناقما على الأعداء وكانت عدة دبابات توغلت في حي الشعوت بالقرب من مدرسة رابعة العدوية في شهر مارس 2002م وهدمت منزلنا وشردتنا في العراء بلا مأوى ".  

موعد مع الشهادة

بتاريخ 25-9-2005م خرج نصر من منزله الكائن في مخيم بدر غرب رفح في مهمة جهادية لمرافقة الشهيد القائد محمد الشيخ خليل الذي يعتبر أحد أهم المطلوبين لقوات الاحتلال الصهيوني، حيث تعرّض لأربع محاولات اغتيال ومنذ ذلك اليوم ولا زالت "إسرائيل" تبحث عنه في كل مكان وأثناء سيرهما بسيارة الشهيد نصر على الطريق الساحلي بغزة  قصفت طائرة استطلاع السيارة التي كانوا يستقلونها وهي من نوع مرسيدس بيضاء اللون، بصاروخ واحد على الأقل أثناء مرورها أمام مطعم "شعفوط" في شارع البحر في حي تل الهوى غرب مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاد نصر مع القيادي محمد الشيخ خليل ورجح شهود عيان أن يكون القصف عبر الزوارق  الحربية المنتشرة في عرض بحر غزة.  

العمليات الجهادية والاستشهادية التي شارك فيها القائد "نصر برهوم"

- عملية صوفا التي ادت إلى مقتل 3 مستوطنين وجرح اثنين .

- عملية كوسوفيم الاستشهادي ابراهيم حماد .

- عملية فتح خيبر الاستشهادي محمد العزازي .

- عملية رفيح يام الاستشهادية ايمن الجزار .

- عملية جان اور الاستشهادي عمر نوفل ورمزي الجعبير .  

يعد الشهيد القائد المسؤل العسكري العام في المنطقة الجنوبية، حيث انتمى لصفوف سرايا القدس مع بداية انطلاقة انتفاضة الأقصى المباركة عام 2000.  

لقب شهيدنا الفارس بلقب الرجل الصامت وكان فعلا لقب واسما على مسمى في التواضع والاحترام والتقدير والشجاعة والإقدام في نفس الوقت وكان يتمتع بالكتمان والسرية لأبعد الحدود رحمه الله .  

ويعتبر من أشد المقربين للشهداء القادة: زياد الغنام وياسر أبو العيش ويوسف أبو مطر وخالد عواجة ومحمد الشيخ خليل رحمه الله عليهم.

الشهيد القائد: نصر محمد برهوم