أبرز العمليات التي نفذت منذ بداية انتفاضة القدس

الإعلام الحربي _ خاص

وبرزت منذ بداية انتفاضة القدس عمليات عديدة أربكت حسابات الاحتلال، التي وضعت كل ثقلها للقضاء على عمليات الفدائيين.

ومن أبرز العمليات التي نفذت منذ بداية الانتفاضة،  عملية الشهيد المجاهد ضياء عبد الحليم التلاحمة من حركة الجهاد الإسلامي بتاريخ 22/9/2015م التي نفذها في قرية خرسا جنوب الخليل؛ وكان لاستشهاده الأثر الكبير في اندلاع انتفاضة القدس المباركة.

كما برزت خلال انتفاضة القدس، عملية الشهيد مهند الحلبي من حركة الجهاد الإسلامي والتي فجرت الانتفاضة وأسفرت عن مقتل صهيونيين، في مدينة القدس المحتلة.

كما برزت عملية ايتمار التي أسفرت عن مقتل صهيوني وزوجته وإصابة أربعة آخرين.

وقتل ثلاثة مستوطنين بينهم حاخام، وإصابة أكثر من 20 آخرين في عملية إطلاق نار وطعن داخل حافة صهيونية بحي "أرمون هنتسيف" الاستيطاني القريب من جبل المكبر بالقدس، نفذها الشهيد بهاء عليان، والأسير بلال غانم من القدس المحتلة.

وكانت عملية الدهس للاستشهادي علاء أبو جمل حين قرر تنفيذ عملية بطولية مزدوجة، دهس خلالها عددًا من المستوطنين أمام إحدى محطات انتظار الباصات قبل أن يقوم بالإجهاز عليهم بواسطة “سكين” كانت بحوزته ليتمكن من قتل حاخام صهيوني وإصابة 7 آخرين.

وكانت عملية الطعن للفدائي عمر عبد الجليل العبد من قرية كوبر، بعد تمكنه من اقتحام مغتصبة "حلميش" وقتله 3 من المغتصبين طعناً بسكينه، فيما اعتقله العدو بعد إصابته.

كما برزت خلال انتفاضة القدس، عملية الدهس للشهيد فادي القنبر من بلدة جبل المكبر، والتي أسفرت عن مقتل 4 صهاينة وإصابة 15 آخرين بجراح مختلفة.

كذلك عملية الشهيد نشأت ملحم من عارة بالداخل المحتل الذي قام بتنفيذ عملية إطلاق نار تجاه مجموعة من رواد أحد المقاهي في شارع ديزنكوف وسط مدينة تل أبيب، أدت إلى مقتل صهيونيين اثنين وإصابة 8 آخرين بجراح، وبعد ذلك تمكن المنفذ البارع من الانسحاب من المكان، حيث لم تتمكن أجهزة أمن الاحتلال من العثور على مكانه إلا بعد طول عناء وبحث مستمر، حيث تحولت مدينة تل أبيب إلى مدينة أشباح طيلة أسبوع كامل.

أما عملية الشهيد مهند العقبي في العام الأول للانتفاضة، فأسفرت عن مقتل جندي صهيونيين، وإصابة 35 آخرين بعضهم بحال الخطر بعملية إطلاق نار وطعن بمحطة الحافلات المركزية بمدينة بئر السبع.

كما قتل مستوطنين وأصيب آخرين ما بين خطيرة ومتوسطة بعملية طعن في شارع "بن تسفي" جنوبي مدينة تل الربيع المحتلة، واعتقل المنفذ رائد محمود اخليل المسالمة (38 عامًا) من مدينة دورا جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة بعد إصابته بجراح متوسطة.

كما قتل مستوطنين وأصيب ثمانية آخرين بعمليتي إطلاق نار ودهس على مفترق تجمع مستوطنات "غوش عتصيون" شمال محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، واعتقل منفذ العملية محمد عبد الباسط الحروب (24 عامًا) من بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل.

كذلك عملية "قطمة" التي قتل فيها 3 جنود صهاينة وأصيب رابع بجراح خطيرة جداً في عملية إطلاق نار وطعن،  نفذها المقاوم نمر محمود جمل (37 عامًا) قرب مغتصبة "هار أدار" شمال القدس المحتلة.

disqus comments here