لليوم السابع.. مواجهات بالضفة وغزة نصرة للقدس

الاعلام الحربي _ الضفة المحتلة

يواصل الشبان الفلسطينيين لليوم السابع على التوالي المواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في مدن الضفة الغربية والقدس المحتلتين وقطاع غزة رفضًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني، بالتزامن مع تصاعد الاحتجاجات على القرار في مدن عربية وعالمية.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر أن إجمالي إصابات اليوم في الضفة الغربية بلغ 120 إصابة منهم 3 بالرصاص الحي و24 بالرصاص المطاطي و87 بالغاز و6 أخرى.

وأكدت وزارة الصحة وصول 4 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إلى مستشفى بيت جالا الحكومي، فيما وصلت 7 إصابات 3 منها بالرصاص المعدني و4 بحالات اختناق إلى مستشفى الخليل الحكومي جراء المواجهات حتى الساعة (14:00) بتوقيت القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، باندلاع مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل بعد مسيرة دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية بعد صلاة الظهر من مسجد الحسين.

وأوضحت المصادر، أن قوات الاحتلال هاجمت المسيرة بقنابل الغاز المسيل للدموع وأعلنت المنطقة عسكرية مغلقة، وأغلقت وسط مدينة الخليل.

ولفتت إلى، أن طلاب مدارس وجامعتي الخليل وبوليتكنك فلسطيني شاركوا في التظاهرة الحاشدة رفضًا لقرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس.

يشار إلى، أنه تم تعليق الدوام المدرسي والجامعي في تمام الساعة 11:00 ظهرًا للانطلاق بالتظاهرة.

كما واندلعت مواجهات أخرى مع قوات الاحتلال في جسر حلحول شمال مدينة الخليل.

وذكر شهود عيان، أن مواجهات اندلعت مع قوات الجيش عقب مسيرة خرجت من وسط البلدة باتجاه البرج العسكري المقام على مدخلها.

وانطلقت مسيرات أخرى في ميادين عدد من البلدات في محافظة الخليل بعد دعوة عامة للقوى الوطنية والإسلامية وحركة فتح.

وفي المدخل الشمالي لبيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي في المواجهات مع الاحتلال عقب فعاليات مناهضة لقرار ترمب بشأن القدس.

وأفادت مصادر صحفية، باندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، استخدمت خلالها قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع والمياه العادمة.

وأضافت، أن وحدة خاصة صهيونية (مستعربون) اختطفوا أربعة شبان خلال المواجهات المستمرة (حتى الساعة 14:30) قرب مستوطنة "بيت إيل" أحدهم مُصاب.

وذكرت المصادر، أن مسيرة للمحامين انطلقت من المدينة صوب مدخلها الشمالي حيث تدور مواجهات مع قوات الاحتلال.

وفي نابلس بشمال الضفة الغربية، اندلعت مواجهات على حاجز حوارة جنوبي المدينة، تخللها إطلاق قنابل الغاز بكثافة.

كما وانطلقت ظهر اليوم مسيرة من أمام جامعة القدس المفتوحة في سلفيت جابت شوارع وعدة مناطق في المدينة للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي بدعوة من حركة فتح.

ودعا المشاركون في التظاهرة القمة الإسلامية في اسطنبول بقرارات حازمة ردًا على قرار ترمب بشأن القدس.

قطاع غزة

وفي قطاع غزة، أفادت مصادرنا، باندلاع مواجهات في مع قوات الاحتلال في المناطق الشرقية لمدينة غزة ووسط القطاع وجنوبه.

وأضافت المصادر في جنوبي القطاع أن شابًا أصيب بالرصاص الحي في قدمه خلال مواجهات مع قوات الاحتلال شرقي عبسان الجديدة شرقي خانيونس.

وأشارت إلى، أن شبانًا اجتازوا السياج الأمني شرقي بلدة خزاعة شرقي خانيونس خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.

وفي مدينة غزة، اختنق عدد من الشبان إثر استخدام قوات الاحتلال الصهيوني الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين قرب موقع "ناحل عوز" شرقي حي الشجاعية.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال قرب منطقة "تلة أم حسنية" شرقي مخيم البريج في محافظة الوسطى، وأطلق الجنود الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين.

disqus comments here